منتديات شباب أمل الثقافية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
homeالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Hawraa.4
مشرفه
مشرفه
Hawraa.4


انثى
العمر : 32
الرصيد : 895
متصل من : لبنان
تاريخ التسجيل : 13/01/2009
عدد الرسائل : 626

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty
مُساهمةموضوع: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty2009-02-12, 06:25

المقدمة :

وجد علماء النفس و التربية أن العملية التعليمية – التعلمية تتعرّض لكثير من المشكلات و أن كثيرا" من هذه المشكلات ترجع ألى انعدام أو انخفاض الدافعية للتعلم و الدافعية كالطقس كل فرد يتحدث عنه و لكن لا يعمل أحد على تغييره . و المتعلمون يبررون فشلهم بالقول : بأن المعلم لم يحثهم على التعلم * و نحن كمعلمين نلقي اللوم على المتعلم قائلين بأنه كسول و خامل * و من هنا فإن الموضوع هذا بحاجة لمزيد من البحث * خاصة بعد ان اصبح المستوى العلمي لأغلب الطلاب موضع نقاش وجدال بين كافة اطراف العملية التعليمية: ادارة ومعلمين وأولياء امور * و بعد أن اتخذت مشكلة تدني الدافعية مؤخرا منحى اصبح معه الامر ظاهرة لا بدّ من الوقوف على أسبابها و إيجاد الحلول المناسبة لتحسين العملية التعليمية التعلمية و رفع مستوى الطلاب خاصة في مدارس الأنروا التي قمنا بزيارتها في صيدا و عين الحلوة و لمسنا وجود هذه المشكلة عند الطلاب وبشكل واسع و كبير.

لهذا سنعمل في بحثنا هذا على تحديد هذه المشكلة * و وصف مظاهرها * و ذكر الأسباب و الحلول المناسبة لها .

التعريف بالمشكلة :

لتعريف مشكلة انخفاض الدافعية للتعلم علينا أن نعرّف أولا" الدافعية و من ثم الدافعية للتعلم و بعد ذلك نصل لتعريف انخفاض أو تدني الدافعية للتعلم .

1- الدافعية : طاقة أو محرّك هدفها تمكين الفرد من اختيار أهداف معينة و العمل على تحقيقها * و يمكننا القول بأنها عملية داخلية تنشط لدى الفرد و تقوده و تحافظ على فاعلية سلوكه عبر الوقت.

2- الدافعية للتعلم : هي مجموعة المشاعر التي تدفع المتعلم إلى الانخراط في نشاطات التعلم التي تؤدي إلى بلوغه الأهداف المشودة و هي ضرورة أساسية لحدوث التعلم * وبدونها لا يحدث التعلم الفعّال * و لا بدّ من الإشارة هنا إلى أن هناك مصادر متعددة لدافعية التعلم منها :

أ- مصادر خارجية كالمعلم أو إدارة المدرسة أو أولياء الأمور أو حتى الأقران . فقد يقبل المتعلم على التعلم سعيا" وراء إرضاء المعلم و كسب إعجابه أو إرضاء" لوالديه و الحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهما .

ب- مصادر داخلية أي المتعلم نفسه حيث يقدم على التعلم مدفوعا" برغبة داخلية لإرضاء ذاته وسعيًا وراء الشعور بمتعة التعلم و كسب المعارف .

3- انخفاض الدافعية للتعلم : هو السلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل و الانسحاب و عدم الكفاية و السرحان و عدم المشاركة في الأنشطة الصّفية و المدرسية . و له مظاهر كثيرة .

مظاهر هذه المشكلة و الأعراض الظاهرة على التلاميذ من خلال الملاحظة و إجراء الإستمارات :

1- تشتت الأنتباه .

2- الإنشغال بأغراض الآخرين .

3- الانشغال بإزعاج الآخرين حيث يثير المشكلات الصفية .

4- نسيان الواجبات و إهمال حلها .

5- نسيان كل ما له علاقة بالتعلم الصفي من مواد و متطلبات من كتب و دفاتر و أقلام .

6- تدني المثابرة في الاستمرار في عمل الواجب أو المهمّات الموكلة إليه .

7- إهمال التزام بالتعليمات و القوانين الخاصّة بالصف و المدرسة .

8- كثرة الغياب عن المدرسة .

9- كره المدرسة حتى أنه يشعر بعدم ملاءمة المقعد الذي يجلس عليه * و بالتذمر من كثرة المواد الدراسية و تتابع الحصص و الإمتحانات .

10- التأخر الصباحي و التسرب من المدرسة .

11- الفشل و التأخر التحصيلي نتيجة عدم بذلهم الجهد الذي يتناسب مع قدراتهم .

12- عدم الاهتمام كثيرا" بالمكافآت التي قد تقدم إليهم .



أسباب مشكلة انخفاض الدافعية لتعلم و حلولها :

أسباب قلة الدافعية كثيرة ولكن بداية لابد أن نؤكد على ان كل مرحلة دراسية لها ظروفها الخاصة وتختلف فيها نسبة الدافعية عن المرحلة الاخرى وكذلك تختلف الأسباب* ولكن يمكننا حصر هذه الأسباب في المحاور التالية : التلميذ نفسه * المعلم * الأسرة * البيئة .

أسباب تعود إلى التلميذ نفسه :

1- عدم توفر الاستعداد للتعلم من ناحيتين : الأولى طبيعية كأن يكون في سن أقل من أقرانه فلا تتوفر لديه الاستعدادات اللازمة للتعلم أو أن نموه بطيء بالمقارنة مع أقرانه * أمّا الثانية فخاصة مثل عدم توفر المفاهيم و الخبرات القبلية الضرورية للتعلم الجديد .

2- عدم اهتمام الطالب بالتعلم أساساً بالإضافة إلى عدم وضوح ميوله و خطط مستقبله * حيث لا يدرك الطّالب أهمية الاستمرار في التعلم بل يهتم فقط بالمهنة التي تمنحه راتب مادي يعتاش منه بأسرع وقت ممكن .

3- غياب النماذج الحية الناضجة ليقلدها الطلبة و يستعين بها .

3- الشعور بالضغط النفسي نتيجة القيود و القوانين المفروضة عليه من الخارج .

4- عدم إشباع بعض الحاجات الأسـاسية مثل :المأكل والملبس .

الحلول :

1- ترسيخ أهمية و حب العلم لدى التلاميذ من خلال الإذاعة و الإرشاد و التوجيه .

2- تفعيل دور الأنشطة اللاصفية و الرحلات و المعارض و الألعاب الرياضية و المكتبة .

3- إعطاء التلميذ قدراً من الحرية يخلصه من الضغط الذي يعيشه .

4- مساعدة الطالب في تحديد هدفه المستقبلي باكراً ليكون ذلك حافزاً له للتعلم .

5- إشباع حاجات التلاميذ الأساسية .

أسباب تتعلق بالأسرة :

1_توقعات الوالدين المرتفعة جداً أو الكمالية : عندما تكون توقعات الوالدين مرتفعة جداً فإن الأطفال يطورون خوفاً من الفشل ويسجلون ضعفاً في الدافعية* وتظهر الدراسات أنه قد يظهر لدى الأطفال نقص في الدافعيه إلى تعلم مهارات القراءة كنتيجة لضغط الأمهات الزائد المتعلق في التحصيل .

2_التوقعات المنخفضة جداً : قد يقدر الآباء أطفالهم تقديراً منخفضاً وينقلون إليهم مستوى طموح متدن* والآباء في هذه الحالة لا يشجعون الطفل على التحضير وبذل الجهد والأداء الجيد في الامتحانات لأنهم يعتقدون بأنه غير قادر على ذلك .

3_عدم الاهتمام : قد يستغرق الآباء بشؤونهم الخاصة ومشكلاتهم فلا يعبروا عن أي اهتمام بعمل الطفل في المدرسة. اضف إلى ذلك السهر الطويل في غياب الرقابة المنزلية التي تؤدي إلى التأخر الصباحي .

4_الصراعات الأسرية أو الزوجية الحادة : قد تشغل المشكلات الأسرية الأطفال ولا تترك لديهم رغبة للنجاح في المدرسة ويمكن أن تؤدي المشاجرات الحادة أو التوتر المرتفع إلى طفل مكتئب يفتقد لأي ميل للعمل المدرسي . كما أن هذا الطفل لا توجد لديه دافعية لإرضاء الوالدين اللذين يدركهما كمصدر مستمر للتوتر بالنسبة له .

5_النبذ أو النقد المتكرر : يشعر الأطفال المنبوذون باليأس وعدم الكفاءة والغضب فيستخدمون الضعف التحصيلي والإهمال كطريقة للانتقام من الوالدين .

6_الوضع الاقتصادي والاجتماعي ( تدني دخل الأسرة بشكل كبير ) : انهماك رب الأسرة في تحصيل "لقمة العيش"* وبالتالي فهو لا يتابع أولاده في المدارس* "الأب لا يعرف ابنه بأي صف" على حد قول أحد المعلمين* و"الأب لا يطلع على شهادة ابنه" على حد قول آخر. الوضع الاقتصادي يسبب احباطاً للطالب وأهله* ومن جانب آخر فإن الوضع الراهن يثبط من عزيمة الطالب لمتابعة تعليمه* حيث قال أحدهم "كل ينظر إلي من قبله* فيقول ماذا سأعمل إذا أخذت الشهادة"* وقال آخر نقلاً عن أحد الطلبة "كان لي أخ يحمل شهادة ولم يعمل بها* فلماذا أدرس أنا لأحصل عليها؟"

الحلول المقترحة :

1_تقبل و تشجيع الأهل للطفل : ينبغي أن يشجع الأهل أبناءهم من عمر مبكر على المحاولة وعلى بذل أقصى جهد مستطاع وعلى تحمل الإحباط* ويتم إظهار التقبل الأبوي للطفل من خلال الثقة به واحترامه والإصغاء له عندما يتحدث. كما يجب تجنب النقد والسخرية. ومساعدة الطفل على تحمل الإحباط وفي جميع الحالات يجب أن يشعر الطفل بأن والديه يتقبلانه حتى لو لم يتمكن من أداء بعض المهمات .

2_ تغيير توقعات الكبار من الطفل تغييراً أساسياً: ان يتراجع الآباء عن توقعاتهم المرتفعة من طفلهم لتصبح عند حدود استطاعة الطفل, وتؤكد التربية الاسلامية هذا المبدأ من خلال القرآن الكريم والسنة النبوية اذ يقول سبحانه وتعالى (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها) ويقول معلمنا الاول محمد صلى الله عليه وسلم (اكلفوا من العمل ما تطيقون فإن خير العمل ما دام وان قل) .

3_مكافأة الاهتمام بالتعلم والتحصيل الأكاديمي الحقيقي : إن على الكبار أن يمتدحوا سلوك الأطفال بشكل مباشر وأن يكافئوه . فالنجاح في المهمات الأكاديمية وخصائص الشخصية الإيجابية ترتبط جميعاً ارتباطاً مباشراً باهتمام البيت بالإنجاز وحرص الأبوين على مكافأته .

4_استخدام نظام حافز قوي: إن مكافآت الوالدين للأداء الصفي تترك أثراً واضحاً لدى الطلاب منخفضي الدافعية* وحتى الإنتباه من قبل المعلمين والوالدين يمكن أن يكون مثيراً قوياً للدافعية إذا استخدم بشكل مناسب وصادق. لذا فإن استخدام المكافآت يؤدي إلى تحسين الأداء الأكاديمي إلى الحد الأقصى .

5_ اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما : ولعل توفر الفرص للتحدث مع الطفل عما يجري في المدرسة وطلب الاب او الام من الطفل ان يزودهما بالمعارف الجديدة التي تعلمها وابداء فرحتهما وسرورهما بما يقدمه لهما من ابرز واهم ظواهر اهتمام الوالدين بتعلم ابنهما ومن اهم عوامل إثارة دافعية الطفل وتحريكها.

6_إعتناء الدولة و الجمعيات و المنظمات المدنية ( الأهلية ) بالعائلات الفقيرة و المعدمة * و ذلك من أجل رفع المستوى المعيشي لهم * و مساعدتهم على العيش بطريقة سوية من الناحية الإقتصادية و الإجتماعية .



أسباب تتعلق بالمجتمع المدرسي :



للمدرسة دور هام في تقوية او اضعاف دافعية الطفل للدراسة والتعلم, فالمدرسة احيانا لا تلبي حاجات الاطفال او ميولهم الخاصة, وقد لا يجدون في المدرسة ما يجذب انتباههم ويشدهم اليها مما يؤدي إلى انخفاض دافعيتهم للتعلم .

1ـ البيئة المدرسية : تحمل البيئة المدرسية بدءا من المبنى المدرسي نفسه جزءا من المسئولية* علاوة على توجيه اصابع الاتهام الى النظام الدراسي بما يضمه من جدول حصص* وكثرة تقويمات* وتتابع امتحانات وتقادم اساليب* وانعدام هامش الحرية المتاح امام طلابنا في ممارسة الانشطة او ابداء الرأي في هذا النظام وأساليبه بالاضافة الى رتابة الجو المدرسي و احساس الطالب بانه في سجن داخل اسوار ورقابة * مما يجعلها جميعا من ابرز اسباب تدني الدافعية لدى الطلاب في التحصيل الدراسي.

الحلول المناسبة :

توسيع المقاصف المدرسية بحيث ينال الطلبة الراحة أثناء تناول الوجبات والمشروبات خلال الفسحة ويجب الغاء هذه الممقاصف الضيقة والفقيرة* وزيادة أوقات الفسح بحيث يستريح الطالب من عناء الحصص المتتابعة .

تفعيل برامج الأنشطة المدرسية ففي المجال الرياضي مثلا يمكن العمل بنظام الجو المدرسي الرياضي الذي يمارس فيه الطالب نشاطه المحبب .

إحداث التشويق للطالب وجذبه الى المدرسة عن طريق الانشطة والمسابقات وهامش الحرية الموجهة واذكاء روح التنافس بين الطلاب .

ربط المنهج بحياة الطالب اليومية والاجتماعية وان يعكس ذلك المنهج تطلعات الطلبة وآمالهم ويواكب التطورات العلمية .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت أمل
مشرفه
مشرفه
بنت أمل


انثى
العمر : 31
الرصيد : 590
متصل من : النبطية
تاريخ التسجيل : 19/10/2008
عدد الرسائل : 715

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty2009-02-12, 08:32

barakallah
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sara hanini
عضو ماسي
عضو ماسي
sara hanini


انثى
العمر : 36
الرصيد : 61
متصل من : lebanon
تاريخ التسجيل : 24/06/2008
عدد الرسائل : 449

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty2009-02-12, 14:14

shokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شاهي اخضر
عضو جديد
عضو جديد
شاهي اخضر


انثى
العمر : 34
الرصيد : 1
متصل من : السعوديه
تاريخ التسجيل : 26/03/2010
عدد الرسائل : 1

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty2010-03-26, 07:27

بارك الله فيك
من اين اخذت هذا البحث مراجعك
عندي بحث ماجستير نفس العنوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب الحوراء
مشرفه
مشرفه
زينب الحوراء


انثى
العمر : 43
الرصيد : 247
متصل من : لبنان(البقاع الغربي)
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
عدد الرسائل : 2760

أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج   أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج Empty2011-04-06, 04:41

shokran
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب تدني الدافعية للتعلم لدى الطلبة وأساليب العلاج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية :: الأدب والثقافة :: منتدى الشؤون التعليمية-
انتقل الى: