السؤال: هل تجب استدامة النية الى اخر النهار في شهر رمضان ؟
الجواب: تجب استدامة النية إلى آخرالنهار ، فإذا نوى القطع فعلا أو تردد بطل وإن رجع إلى نية الصوم على الأحوط ، وكذا إذا نوى القطع فيما يأتي أو تردد فيه أو نوى المفطر مع العلم بمفطريته ، وإذا تردد للشك في صحة صومه فالظاهر الصحة ، هذا في الواجب المعين ، أما الواجب غير المعين فلا يقدح شئ من ذلك فيه إذا رجع إلى نيته قبل الزوال .
2 السؤال: ما حكم من لم ينو الصوم في شهر رمضان لنسيان الحكم اوالموضوع ؟
الجواب: إذا لم ينو الصوم في شهررمضان لنسيان الحكم أوالموضوع ، أوللجهل بهما ولم يستعمل مفطراً ثم تذكر أوعلم أثناء النهار فالظاهرالاجتزاء بتجديد نيته قبل الزوال ، ويشكل الاجتزاء به بعده فلا يترك الاحتياط بالإمساك بقية النهار بقصد القربة المطلقة والقضاء بعد ذلك.
3 السؤال: هل يجزي في شهر رمضان كله بنية واحدة ؟
الجواب: يجتزئ في شهررمضان كله بنية واحدة قبل الشهرفلا يعتبر حدوث العزم على الصوم في كل ليلة أوعند طلوع الفجرمن كل يوم وإن كان يعتبروجوده عنده ولوارتكازاً على ما سبق،و الظاهر كفاية ذلك في غير شهر رمضان أيضاً كصوم الكفارة و نحوها .
4 السؤال: هل يجب العزم في الصوم ؟
الجواب: يعتبر في الصوم ـ الذي هو من العبادات الشرعية ـ العزم عليه على نحو ينطبق عليه عنوان الطاعة والتخضع لله تعالى،ويكفي كون العزم عن داع إلهي وبقاؤه في النفس ولوارتكازاً ، ولا يعتبر ضم الإخطار إليه بمعنى اعتبار كون الإمساك لله تعالى وإن كان ضمه أولى ، كما لا يعتبر استناد ترك المفطرات إلى العزم المذكور ، فلا يضر بوقوع الصوم العجز عن فعلها أو وجود الصارف النفساني عنها ، وكذا لا يعتبر كون الصائم في جميع الوقت بل في شئ منه في حالة يمكن توجه التكليف إليه فلا يضر النوم المستوعب لجميع الوقت ولو لم يكن باختيار منه كلاً أو بعضاً ، ولكن وفي إلحاق الإغماء والسكر به إشكال فلا يترك الاحتياط للمغمى عليه اذا كان مسبوقا بالنية وافاق اثناء النهار باتمام الصوم، وان لم يفعل فالقضاء، والسكران مع سبق النية بالجمع بين الإتمام إن أفاق أثناء الوقت والقضاء بعد ذلك .
5 السؤال: هل یجب التلفظ بالنیة في الصیام والصلاة والوضوء؟
الجواب: لا.