منتديات شباب أمل الثقافية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد!
يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
homeالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلالتسجيلدخول

 

 :أصل التسمية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
caramba
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
العمر : 44
الرصيد : 181
متصل من : كوريا
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
عدد الرسائل : 2713

:أصل التسمية Empty
مُساهمةموضوع: :أصل التسمية   :أصل التسمية Empty2008-02-02, 20:00

:أصل التسمية

تأتي كلمة شيعة أساسا من تشيع لشخص أي ناصره و أيده، و قد أطلقت الكلمة أساسا على أنصار علي بن أبي طالب و مناصريه، ثم امتدت لتطلق على مناصري حق علي وأولاده في الخلافة بعد مقتل علي بن أبي طالب، بالتالي و لم يكن هناك من خلاف عقائدي بين باقي المسلمين وبين الشيعة سوى بعقيدة الإمامة وكان الكثير من شيوخ البخاري يطلقون عليهم لقب متشيع وهم من أئمة الحديث المحسوبين على المذهب السني الآن، و هذا ما يؤدي إلى كثير من اللغط حول اعتبار بعض المحدّثين والمؤرخين شيعة حسب كتب الرجال الحديثية.وقد ذكرت كلمة شيع (ج. شيعة) في القرءان بمعنى فرق مستقلة في قوله تعالى : "ومن شيعته للإبراهيم")

: العقيدة

يعتمد الشيعة في عقيدتهم على أن محمدا قد نص في حياته من الأحاديث المتواترة والموثقة
أولاً
في حديث الغدير على أن الإمام والخليفة من بعده هو علي بن أبي طالب: فقد قال عليه وعلى آله الصلاة والسلام: (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) هذا التعيين نصا وتبليغا من الرسول عليه السلام على خلافة علي بن أبي طالب على جميع المسلمين بعد الرسول مباشرة. ويأخذ الشيعة بالمذهب الفقهي الجعفري الذي ينسب للإمام جعفر الصادق والذي تم الاعتراف به من قبل الجامع الأزهر .
يعتمد الشيعة في علومهم وفي تلقي الدين على ما تم توارثه من أئمة آل البيت، وينكرون الإحتجاج من غيرهم كالصحابة. ولا يؤمن الشيعة بعدالة جميع الصحابة وبذلك فإنهم لا يصححون كثيرا مما صح عند أهل السنة في كتب الحديث السنية من أمثال صحيح البخاري أو صحيح مسلم. إلا أن لهم في ذلك مصادر أخرى متعددة من كتب الحديث أمثال كتاب من لا يحضره الفقيه و كتاب الاستبصار وكتاب الكافي للإمام الكليني وغيره.
فالشيعة هم القائلون بوجوب الإمامة والعصمة، ووجوب النصِّ من الله سبحانه وتعالى على الإمام (عليه السلام) بواسطة النبي (صلى الله عليه وآله)، حيث نصَّ على ولاية علي بن أبي طالب (عليه السلام) يوم الغدير.
قال البروفسور هنري كربن استاذ الفلسفة في جامعة السوربون والمستشرق الفرنسي الشهير: اعتقد انّ المذهب الشيعي هو المذهب الوحيد الذي حافظ على علاقة الهدا ية الإلهية بين الخالق والمخلوق إلى الأبد،فقد جعل الولاية مستمرة متصلة حية، فالدين اليهودي ختم النبوة التي هي علاقة واقعية بين الّله والعالم الإنساني في النبي موسى وأنكر نبوة المسيح ومحمد بعد ذلك، كذلك المسيحيون توقّفوا عند المسيح أيضاً، وتوقف أهل السنة عند النبي محمد أيضاً، و اعتقدوا انّ علاقة الخالق بمخلوقه قد انتهت بخاتميته ; و أما المذهب الشيعي فهو المذهب الوحيد الذي يؤمن بأنّ النبوة ختمت بنبوة النبي محمد غير أنه يعتقد بأن الولاية التي هي علاقة الهداية المكملة مستمرة حية بعد النبي إلى الأبد.

: أصول الدين عند الشيعة
أصول الدين لا يجوز فيها التقليد، بل على كل مكلّف أن يعرفها بأدلّته وهي اعتقاد وإيمان:
• التوحيد :وهو أن يعرف الإنسان إلها خلقه، وأوجده من العدم وبيده كل شيء، فالخلق، والرزق والعطاء والمنع، والإماتة، والإحياء، والصحة، والمرض، كلها تحت إرادته (إنما أمره إذا أراد شيءا أن يقول له كن فيكون) وهو الله جل جلاله.
• العدل : إن الله جل جلاله عادل لا يظلم أحدا ولا يفعل ما ينافي الحكمة، فكل خلق أو رزق أو عطاء أو منع، صدر عنه هو لمصالح، وإن لم نعلم بها، كما أن الطبيب إذا داوى أحدا بدواء علمنا أن فيه الصلاح، وإن لم نكن نعرف وجه الصلاح في ذلك الدواء.
• النبوة :وهو الايمان بنبوة نبي اخر الزمان الرسول الكريم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الذي نص على إسمه في صريح القرأن , واتباعه واجب كما قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الاخرة من الخاسرين) صدق الله العلي العظيم.
• الإمامة : تؤمن فرق الشيعة كافة بوجود إمام يرث العلم عن النبي محمدا (ص) و هو المسؤول عن قيادة الأمة الإسلامية بتكليف من الله عز و جل، ففي الاعتقاد الشيعي أن الله تعالى لن يترك لارض دون حجة من وقت أدم إلى يومنا هذا وهذا يتمثل في قوله تعال :"إني جعلك للناس إماماً " .
• المعاد : إن الله تعالى يحيي الإنسان بعد ما مات ليجزي المحسن بما أحسن و يجزي المسيء بما أساء فمن آمن وعمل الصالحات، يجزيه الله بالجنة، ومن كفر وعمل السيئات، يجزيه بجهنم.
: فروع الدين عند الشيعة
فروع الدين التي يمكن فيها التقليد

الصلاة
الزكاة
الصوم
الحج
الخمس
الجهاد
الأمر بالمعروف
النهي عن المنكر
التولي الولاء لأولياء الله
التبري البراء من أعداء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن الماضي
الاداره
حسن الماضي


ذكر
العمر : 46
الرصيد : 88
متصل من : بئر العبد
تاريخ التسجيل : 11/07/2007
عدد الرسائل : 2859

:أصل التسمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: :أصل التسمية   :أصل التسمية Empty2008-02-02, 20:04

مأجوووورر خيي
موضوع فعلا مفيد ومعلومات لازم كلنا نعرفها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
caramba
مشرف
مشرف
avatar


ذكر
العمر : 44
الرصيد : 181
متصل من : كوريا
تاريخ التسجيل : 25/11/2007
عدد الرسائل : 2713

:أصل التسمية Empty
مُساهمةموضوع: رد: :أصل التسمية   :أصل التسمية Empty2008-02-02, 20:05

alla y5alik walaw ya 5ayie ne7na bi 5edmet 2ahl 2albayet
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
:أصل التسمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب أمل الثقافية :: اسلاميات :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: