هل للعب فوائد؟؟ أم هو إضاعة للوقت؟؟*
اللعب في* سن ما قبل المدرسة هو اكثر أنشطة الطفل ممارسة* يستغرق معظم ساعات* يقظته وقد* يفضله على النوم والأكل*..
وغياب اللعب لدى الطفل* يدل على أن هذا الطفل* غير عادي*.. فاللعب نشاط تلقائي* طبيعي* لا* يُتعلم*.
اللعب له عدة فوائد فهو* يكسب الطفل مهارات حركية فيتقوى جسمه*..وأيضا عمليات معرفية كالاستكشاف ويزيد من المخزون اللغوي* لدية وغيرها من الفوائد*..
الأطفال وتفاعلهم باللعب*:
هناك عدة أنواع للأطفال من حيث التفاعل باللعب في* الحضانة*: - الطفل الغير مشارك باللعب:بحيث* يقف في* الغرفة ويتجول ببصره على الأطفال*.. وهم قلة بالحضانة*.
*- الطفل الوحيد*: يلعب لوحدة ويندمج في* لعبته وهذا النوع عادة في* السنة الثانية والثالثة*.
*- الطفل المراقب للعب*: بحيث* يكتفي* بالتحدث مع الأطفال الذين* يلعبوا ويوجه لهم الأسئلة*..لكن لا* يشاركهم اللعب*.
أنواع اللـــــــــــــــعب*:
*- اللعب التعاوني*:يتم اللعب كجماعة ويكون لهم قائد* يوجههم وعادة* يكون في* بداية المرحلة الابتدائية*.
*- اللعب التناظري*:يلعب الطفل وحده فيتحدث للعبة وكأنها شخص حقيقي* وهو تعويضي* للأطفال الذين لا* يلعبون مع المجموعات*.
*- اللعب بالمشاركة*: يتشارك مجموعة من الأطفال في* لعبة معينة لكن دون قائد*.. كالسير في* طابور أو ترتيب الألعاب*..
*- اللعب الإيهامي*:يظهر في* الشهر الثامن عشر من عمر الرضيع ويصل للذروة في* العام السادس بحيث* يلعب* »بيت بيوت*« أو* »عروس وعريس*« »شرطة و حرامي*« وللعب الإيهامي* فوائد كثيرة منها*:ينمي* الطفل معرفيا واجتماعيا وانفعاليا*.
*- يستفيد منه علماء النفس في* الإطلاع على الحياة النفسية للطفل* - يكشف عن إبداعات لدى الطفل* - فمثلا عندما* يلبس على رأسه القدر ويعتبرها خوذة*.. فهذا دليل على الإبداع*.
*- اللعب الإستطلاعي*:ينمي* الطفل معرفيا*.. فعندما* يحصل على لعبة جديدة كالسيارة مثلا* يكسرها ليعرف ما تحتويه في* الداخل*..فاللعبة المعقدة تثير اهتمامه أكثر من اللعبة البسيطة*.
فاللعب له فوائد كثير فدعي* طفلك* يعش طفولته ويتمتع بها*.. لأنه سيأتي* يوم ويكبر*... لينشغل في* الحياة*.
--------------------------------------------------------------------------------